ماهو الادمان واسبابة واعراضة؟

ماهو الادمان - ما اسباب الادمان - ما اعراض الادمان

ما هو الادمان ؟

الادمان مرض معقد، مرض في المخ، وعلى الرغم من عواقبه الضارة، فإنه لا يزال يتجلى من خلال الاستخدام الإلزامي للمواد. المدمنون (أولئك الذين يتعاطون المخدرات بشكل خطير) يقدرون استخدام مادة معينة، مثل الكحول أو المخدرات، لدرجة أنها تقضي على حياتهم، حتى لو علموا أنه سيسبب مشاكل، استمروا في استخدام الكحول أو المخدرات. ومع ذلك ، هناك العديد من العلاجات الفعالة المتاحة، ويمكن للناس التعافي من الإدمان والعيش حياة طبيعية.
يعاني الأشخاص المصابون باضطرابات تعاطي المخدرات من تشوه في التفكير والسلوك والوظائف الجسدية. التغيير في أسلاك الدماغ هو ما يسبب رغبة الناس القوية في استخدام هذا الدواء ويجعل من الصعب التوقف عن استخدامه. أظهرت دراسات تصوير الدماغ أن التغييرات في مناطق الدماغ مرتبطة بالحكم واتخاذ القرار والتعلم والذاكرة والتحكم في السلوك.
يمكن أن تسبب هذه المواد تغيرات ضارة في وظائف المخ، يمكن أن تستمر هذه التغييرات لفترة طويلة بعد التأثير الفوري للتسمم الدوائي. التسمم هو اللذة الشديدة، أو التخدير، أو زيادة الحواس، أو الارتفاع بسبب المخدرات. تختلف أعراض التسمم من مادة إلى أخرى. بمرور الوقت، يطور المدمنون موقفًا متسامحًا ، مما يعني أنهم بحاجة إلى زيادة الجرعة ليشعروا بالتأثير.

انواع الادمان

وفقًا لجمعية “أكشن إدمان” الخيرية البريطانية، فإن ثلث سكان العالم مدمنون، يمكن أن يظهر الإدمان بأي شكل من الأشكال المادية أو السلوكية.
وأشهر وأخطر أنواع الإدمان تعاطي المخدرات والكحول، واحد من كل عشرة أمريكيين مدمن على هاتين المادتين. بين مدمني المخدرات، أكثر من ثلثي المدمنين يتعاطون الكحول.
أكثر أنواع إدمان المخدرات شيوعًا هي:
  1. النيكوتين الموجود في التبغ.
  2. التتراهيدروكانابينول الموجود في الماريجوانا.
  3. المواد الأفيونية (المخدرات) أو مسكنات الألم الكوكايين.

تعرف علي الادوية المسموحة والغير مسموحة اثناء الحمل

أعراض تعاطي المخدرات

  1. ضعف السيطرة: الرغبة أو الرغبة القوية في استخدام المادة؛ فشلت الرغبة أو محاولة تقليل أو التحكم في استخدام المواد
  2. المشاكل الاجتماعية: يؤدي تعاطي المخدرات إلى عدم القدرة على إكمال المهام الرئيسية في العمل أو المدرسة أو المنزل؛ التخلي أو الحد من الأنشطة الاجتماعية أو العمل أو الترفيه بسبب تعاطي المخدرات.
  3. التأثيرات الدوائية: التحمل (يلزم جرعة أكبر للحصول على نفس التأثير) ؛ أعراض الانسحاب (تختلف لكل مادة).

تعرف علي دواء ريميرون لعلاج مشكلة الاكتئاب

أسباب حدوث الإدمان

  1. تاريخ العائلة. حوالي 50-60٪ من حالات الإدمان ناتجة عن عوامل وراثية.
  2. ضعف القدرة على التعامل مع التوتر.
  3. التفكير السلبي، مثل التعامل مع كل شيء أو لا شيء في الحياة.
  4. القلق أو الاكتئاب المحتمل.

المصادر

أضف تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *